لماذا يذكر القرآن الفاكهة قبل اللحم في طعام أهل الجنة؟
الكاتب : ashefaa إن الذي يتأمل آيات القرآن أثناء الحديث عن طعام أهل الجنة يلاحظ أن الله تعالى يذكر الفاكهة أولاً ثم اللحم، لماذا يذكر القرآن الفاكهة قبل اللحم في طعام أهل الجنة؟ إن الذي يتأمل آيات القرآن أثناء الحديث عن طعام أهل الجنة يلاحظ أن الله تعالى يذكر الفاكهة أولاً ثم اللحم، وفي ذلك حكمة طبية عظيمة فالفاكهة تحوي سكريات بسيطة وسهلة الامتصاص والهضم وهي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، وبالتالي فإنها تُذهب الجوع بينما لو بدأ الإنسان بأكل اللحم أولاً فسوف يحتاج جسمه إلى ثلاث ساعات حتى تكتمل عملية الامتصاص، وهنا تتجلى الحكمة من ذلك. يقول تعالى: (وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ) [الواقعة: 20-21]، ولذلك يجب أن نتذكر هذه الحقيقة العلمية ونطبقها أثناء إفطارنا في شهر الصيام! .
الرقية الشرعية المكتوبة من كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم
الرقية الشرعية المكتوبة من كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم لكي ترقي نفسك أو غيرك يجب أن تضع يدك مكان الالم أو علي جبهتك أو علي صدرك وتقراء الرقيه وتنفث مكان الالم وتمسح او تجمع كفيك وتقراء الرقيه وتنفث في يدك وتمسح جميع جسمك قدر الاستطاعه ثم نبدأ الرقية بما أوثر عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم من أدعية ورقي كما يلي : بسم الله توكلنا علي الله 1-اذهب البأس رب الناس وأشفي أنت الشافي لا شافي الا انت اشفي شفاء الا يغادر سقما.(3)مرات 2-بسم الله تربة ارضنا يرقيه بعضنا ليشفي سقيمنا بأذن ربنا(7)مرات 3-اعوذ بعزة الله وقدرتة من شر ما اجد واحاذر(7)مرات 4-بسم الله ارقيك((ارقي نفسي))من كل شيء يؤذيك ((يؤذيني))ومن شر كل نفس او عين حاسده الله يشفيك((يشفيني)) بسم الله ارقيك((ارقي نفسي))(3)مرات 5اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ويعافيك((ان يشفيني ويعافيني))(7) مرات 6-اعيذك ((اعوذ))بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لا مة(7)مرات 7-بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم(7)مرات 8-اعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه(7)مرات 9-امسح البأس رب الناس بيدك الشفاء لا يكشف الكرب الا انت(7)مرات 10-اعوذ بكلمات الله التامات التي الا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرا وبرأومن شر ماينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شرما ذرا في الارض ومن شر مايخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر طوارق الليل والنهار الاطارقا يطرق بخير يا رحمان(3)مرات 11-اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه ومن همزات الشيا طين وان يحضرون(3)مرات 12-اللهم اني اعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامات من شر ما انت اخذ بنا صيتها اللهم انت تكشف المأثم والمغرم اللهم انه لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك سبحانك وبحمدك(3)مرات 13-اعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شئ اعظم منه وبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسني كلها ماعلمت منها ومالم اعلم من شرما خلق وذرا وبرأ ومن شر كل ذي شر لا تطيقون شره ومن شر كل ذي شر انت اخذ بنا صيتها ان ربي علي سراط مستقيم(3)مرات 14-اللهم انت ربي لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العضيم ما شاء الله كان ومالم يشاء لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله اعلم ان الله علي كل شئ قدير وان الله قد احاط بكل شئ عالم واحصى كل شئ عددا اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه ومن شر كل دابة انت اخذ بنا صيتها ان ربي علي طريق مستقيم(3)مرات 15-حصنتك بالله الذي لا اله الاهو الهي والهك واله كل شيء واعتصمت بربي وربك ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لايموت واستدفعت الشر بلا حول ولاقوه الا با لله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرازق من المرزوق حسبي الله الذي هو حسبي *حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجا ر عليه حسبي الله وكفى وسمع الله لمن دعا *وليس وراء الله مرمى حسبي الله لااله الاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك امرك في السماء والارض اللهم كما امرك فيالسماء فجعل رحمتك علينا في الارض اللهم رب العالمين اغفر لنا حوبنا وذنوبنا وخطينا وانزل رحمة من رحماتك وشفاءمنشفاءك على عبادك من شكواهم (3)مرات 16-اذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء لاكاشف له الاانت (7)مرات 17-بسم الله اللهم داوهم بدوائك(داوني بدوائك) -(وأشفهم بشفائك) -(واشفني بشفائك)_(واغنهم بفضلك عمن سواك)_(واغنني بفضلك عمن سواك )_(وحذر عنهم اذاك )_واحذر عني اذاك ) 18-بسم الله ارقيك (ارقي نفسي)من كل داء فيك (فيني)من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذاحسد(3)مرات 19-اعيذك(اعيذنفسي )بالله الاحد الصمد الذي لم يلدولم يولد ولم يكن له كفوآ احد من شر ما تجد (ما اجد)(3)مرات 20-بسم الله الكبير نعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ومن شر حر النار(3)مرات 21-اللهم رب السماوات السبع وما اظلت ورب الارضين وما اقلت ورب الشياطين وما اظلت كن لي جار من شر خلقك كلهم اجمعين ان يفرط علي احد منهم وان يبغي علي عز جارك وجل ثناؤك ولا اله غيرك ولا اله الا انت(3)مرات 22-اللهم رب السماوات السبع وما اظلت ورب الارضين ما اقلت ورب الشيا طين وما اظلت انت المنان بديع السماوات والارض ذوالجلال والاكرام تأخذ للمظلومين حقهم ممن ظلمهم(3)مرات 23-اللهم ذا السلطان العضيم والمن القديم وذا الوجه الكريم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عافهم((عافني))من نفس الجن وعين الانس(3)مرات 24-اللهم ذا السلطان العظيم والمن القديم ذا الوجه الكريم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عاف عبادك(3)مرات 25-بسم الله اعوذ بالله من شر ما اجد واحاذر(7)مرات 26-الله يبرئكم ((يبراني))من كل داء يشفيكم((يشفيني))ومن شر حاسد وشر كل ذي عين الله يشفيكم ((يشفيني))ومن كل داء فيكم((فيني))بسم الله ارقيكم ((بسم الله ارقي نفسي))(3)مرات 27-بسم الله بسم الله بسم الله اعوذ بعزة الله وقدرته من شر ماأجد واحاذر(7)مرات ثم نقرأ الآتي من كتاب الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَاالصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ } بسم الله الرحمن الرحيم { الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًىلِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةوَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَإِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَعَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ } إِنَّفِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِوَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَاللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَاوَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِالْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُسِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِييَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَاخَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَكُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّالْعَظِيمُ } آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِوَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لانُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَاغُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّوُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاتُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَاإِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاتُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَاوَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِيسِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَيَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِأَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِلآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداًوَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَامَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاتُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّالْعَرْشِ الْكَرِيمِ * وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَلَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ } وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَايَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواهُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ } وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِيبِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَىأَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْبِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَالْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَالْمُجْرِمُونَ } قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّاأَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْوَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَفِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُسَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى } وَالصَّافَّاتِ صَفّاً * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّازَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظاً مِنْ كُلِّشَيْطَانٍ مَارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإٍ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْكُلِّ جَانِبٍ * دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلاَّ مَنْ خَطِفَالْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ } هُوَ اللَّهُ الَّذِي لاإِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُالْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَاللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِوَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَشِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً } وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْلَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ } وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً } قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْعَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنْتُمْعَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } قُلْ هُوَاللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْلَهُ كُفُواً أَحَدٌ } قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَاخَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِيالْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ } قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّالنَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِالْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِوَالنَّاسِ } للتشخيص وتلقي العلاج بالرقية لحالات السحر والمس والعين اضغط على الرابط http://send.ashefaa.com/ أخوكم في الله ابن حزم الظاهري __________________ سارق الزهرة مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعي الباسل الخطر وقاتل الجســـــم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا تدري به البشـــــر
حكم قصر الصلاة والمسح على الخفين لمن سافر لحضور فرح يشتمل على مخالفات شرعية السؤال: 1- ما حكم السفر لحضور فرح في القاهرة، في فندق فيه طبعًا معازف وخلافه، إذا كان سيترتب على عدم الحضور مشاكل وقطيعة رحم مع الأقارب؟ 2- ما حكم قصر الصلاة والمسح على الخفين في هذه الحالة؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ 1- فيهنئ مِن الخارج، ولا يدخل. 2- في هذه الحالة يجوز القصر والمسح..
ما حكم راتب مَن يعمل في شركة غاز ويشرف على مواقع الشركة التي توصل الغاز لمصنع خمور؟ السؤال: مهندس يعمل في شركة غاز سائل، ويشرف على مواقع للشركة، ومنها موقع في مصنع لصناعة الخمور، فهل في راتبه شيء حرام؟ وإن كان فما الحل؟ وجزاكم الله خيرًا. الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ فليس في راتبه هو محرم، لكن لا يجوز للشركة أن توصل الغاز لشركة الخمور. .
هل يجوز تعليق الآيات القرآنية على الجدران؟ السؤال: هل يجوز تعليق تابلوهات بها سور قرآنية على الجدار أم ذلك يدخل في النهي عن التمائم؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ فيجوز طالما لم ينوِ بها دفع الضر أو جلب النفع..
إذا اعتدى غير المسلم على المسلمين وصال عليهم فهل يُنتقض عهده؟ السؤال: قرأتُ في كتاب "طليعة الشرح الأزهر شرح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" ما فهمتُ منه أن الذمي إذا اعتدى وصال على مال مسلم؛ فلا يُنتقض عقده على أساس أن عقد الذمة أقوى مِن جريمة الاعتداء على مال المسلم، وهذا هو نص الفقرة المذكورة في الكتاب: "إذا كان الصائل كافرًا حربيًّا كان دفعه جهادًا ينطبق عليه تعريف الجهاد، أما إذا صال مستأمن؛ فدفعه دفع للصائل، وليس جهادًا يُستباح دمه وتبطل عصمته، وكذلك أهل الذمة؛ فلا تبطل عصمتهم بالصيال، فعقد الذمة أقوى مِن عقد الأمان؛ فلا تنطبق على دفعهما أحكام الجهاد"، فهذا معناه أن الذمي وإن اعتدى على المسلم وصال عليه؛ فلا ينتهي عقده ولا يحل دمه، فهل هذا صحيح؟ وما الراجح في هذه المسألة؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ نعم، لأنه كأي معاهَد ارتكب جريمة؛ فيعاقب على الجريمة بقدرها، ولا يلزم مِن ذلك نقض عهده مع المسلمين؛ وإلا لوجب قتل جميع المعاهدين بأدنى شيء يرتكبونه، وقد اقتص النبي -صلى الله عليه وسلم- مِن اليهودي الذي رضَّ رأس الجارية بيْن حجرين بأن رض رأسه بيْن حجرين؛ فعن أنس -رضي الله عنه-: "أَنَّ يَهُودِيًّا رَضَّ رَأْسَ جَارِيَةٍ بَيْنَ حَجَرَيْنِ، فَقِيلَ لَهَا: مَنْ فَعَلَ بِكِ، أَفُلاَنٌ أَوْ فُلاَنٌ، حَتَّى سُمِّيَ اليَهُودِيُّ، فَأَوْمَأَتْ بِرَأْسِهَا، فَجِيءَ بِهِ، فَلَمْ يَزَلْ حَتَّى اعْتَرَفَ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرُضَّ رَأْسُهُ بِالحِجَارَةِ" (متفق عليه). فدلَّ ذلك على أن القصاص هو المشروع، ودلَّ على بقاء العهد، والمال أهون مِن النفس.
فتاوى المعاملات » الفتاوى » الشركة والمضاربة
حكم الدخول في شراكة محل دون معاينته
السؤال: 1- دخلتُ في شراكة مع أحد الأشخاص المحترمين في محل على أساس أنه سيباع قريبًا وسيقسم الربح بيننا، وهو كتب في العقد مكانه ومساحته؛ إلا أني دفعت المال ولم أذهب إلى المكان ولا أعرفه على أساس أن المحل سيباع قريبًا -كما ذكرتُ-، فهل هناك حرج في ذلك؟ وهل هناك مشكلة في الأرباح؟ 2- هو أخبرني أن المحل سوف يباع في زمن قريب بعد شهر أو شهرين والى الآن لم يتيسر ذلك، فهل إذا طلبت الخروج مِن الشراكة فأعطاني هو مبلغًا زائدًا عن مالي؛ لأني أتوقع أن يفعل ذلك كنوع من التعويض لي، هل يكون هناك حرج في أخذ هذا المال في هذه الحالة إذا كنتُ لم أطلب منه زيادة على المبلغ الأساسي الذي دفعته له؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ 1- فيظهر أنك قد وكلته في المعاينة والاستلام. 2- أنتَ أصبح لكَ نسبة مِن المحل بنسبة رأس مالك، ويجوز أن تبيعها لصاحبك بما تتفقان عليه. .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire